mohamigo003 مشرف منتدى فديو القيتار
عدد الرسائل : 303 العمر : 36 الوظيفة : طالب جامعي اوسمة : تاريخ التسجيل : 03/04/2008
| موضوع: تابع الأحد مايو 11, 2008 2:56 pm | |
|
العود من الآلات الوترية العربية له خمسة أوتار ثنائية و يغطي مجاله الصوتي حوالي الأوكتافين و نصف الأوكتاف
يتألف العود من الأقسام التالية
1 - الصندوق المصوت و يسمى أيضا القصعة أو ظهر العود 2 - الصدر أو الوجه الذي تفتح فيه فتحات تسمى قمرية لتساعد على زيادة رنين الصوت و قوته 3 - الفرس و يستخدم لربط الأوتار قرب مضرب الريشة 4 - الرقبة أو زند العود و هي المكان الذي يضغط عليه العازف على الأوتار 5 - الأنف أو العضمة و توضع في رأس زند العود من جهة المفاتيح لإسناد الأوتار عليها و رفعها عن الزند 6 - المفاتيح أو الملاوي و عددها 12 مفتاحا و تستخدم لشد أوتار العود 7 - الأوتار و هي خمس أوتار مزدوجة و يمكن ربط وتر سادس إلى العود 8 - الريشة التي تستعمل للنقر على الأوتار الأصل
- - - -
من خلال الدراسة المقارنة لمجموعة من آثار العود التي اكتشفت في المواقع الأثرية المختلفة أثبت الدكتور صبحي رشيد أن أول ظهور لآلة العود كان في بلاد مابين النهرين و ذلك في العصر الأكادي 2350 2170 ق.م و ظهر العود في مصر في عهد المملكة الحديثة حوالي 1580 - 1090 ق.م بعد أن دخلها من بلاد الشام و ظهر العود قي إيران لأول مرة في القرن الخامس عشر قبل الميلاد
معلومات اخرى :
يمتاز العود الأول بصغر صندوقه و طول رقبته و كان العود الآلة المفضلة لدى الناس في عصر البابليين 1950 - 1530 ق.م و استمر بشكله الكمثري الصغير الحجم حتى العصور المتأخرة و كان في البداية خاليا من المفاتيح و بدأ بوتر واحد ثم بوترين و ثلاثة و أربعة حتى أضاف إليه زرياب الوتر الخامس
و قد كانت طريقة مسك العازف للعود تختلف عن الطريقة الحالية فقد كان يمسك بصورة مائلة للأعلى و في العصر الهيلينستي أصبح العود يمسك بصورة مائلة للأسفل و يعتبر العود من أهم الآلات الشرقية و العربية على الإطلاق فهو كما قيل فيه سلطان الآلات و مجلب المسرات و يكفي أن ننوه بتفوقه و سيطرته على جميع الآلات الشرقية على العموم و العربية على الخصوص حتى أنه تخطى الأمم الشرقية و انتقل إلى الأندلس بانتقال العرب إليها و تعداها إلى أوربا و انتقل اسمه معه و لازمه في كل مراحل تطوره و يطلق عليه بالإنكليزية اسم "لوت"
و قد غزا العود قصور الملوك و الأمراء في كل من ألمانيا و ايطاليا و انكلترا و فرنسا و اسبانيا بعد أن أضافوا اليه الدساتين التي يخلو منها العود الشرقي في الوقت الحالي و قد قام المؤلفون الموسيقيون بوضع قطع موسيقية لآلة العود و طبعت في ايطاليا لأول مرة في عام 1507 م و في انكلترا عام 1574 م و كان من جملة الموسيقيين الذين وضعوا قطعا للعود جان سيبستيان باخ و هاندل و قد اختفى العود من الإستعمال الأوربي بعد انتشار الغيتار و البيانو و هناك مشاهد أثرية كثيرة جداً للعود في مختلف البلدان الأوربية تعود لفترات مختلفة
الماندولين - Mandolin
هي آلة وترية تتألف من أربعة أوتار وهي تشبه آلة العود ولكنها أصغر ويتم العزف عليها بواسطة النقر على الأوتار عن طريق الريشة طولها 60 سم ومجالها الصوتي أوكتافين ونصف ويعود أصل هذه الآلة إلى القرن الخامس عشر حيث نشأت وتطورت انطلاقاً من آلة تدعى ماندولا وتستخدم الماندولين لعزف المقطوعات الإفرادية وقد استخدمها موتسارت في أوبرا دون جيوفاني عام 1787
القيتار - Guitar
آلة موسيقية وترية لها جسم رقيق نسبياً له فتحة دائرية في منتصفه و يمتد من الجسم ذراع طويل ينتهي بستة مفاتيح لشد أوتار الغيتار الستة و يكون ذراع الغيتار مقسما بفواصل معدنية تحدد مكان الضغط على الوتر لتغيير صوته و يكون فرق الصوت بين التقسيمتين على الذراع مساويا لنصف درجة صوتية يصنع جسم الغيتار من الخشب أما الأوتار فهي إما من النايلون أو المعدن و يبلغ المجال الصوتي للغيتار حوالي ثلاثة أوكتافات إن الآلات الشبيهة بالغيتار موجودة منذ أزمنة بعيدة ، و أول ذكر لآلة الغيتار ورد في القرن الرابع عشر و كان في ذلك الوقت له ثلاثة أوتار مزدوجة ووتر واحد مفرد في الأعلى ظهر الغيتار في اسبانيا في القرن السادس عشر و أصبح معروفاً في أوربا في القرن السابع عشر و في نهاية القرن السابع عشر أضيف إليه وتر خامس و في نهاية القرن الثامن عشر أخذ الغيتار شكله الحالي عندما أبدلت الأوتار المزدوجة باخرى مفردة و أضيف إليه الوتر السادس
أما الغيتار الكهربائي فقد طور في الولايات المتحدة في عام 1930 و هو عادة ذو جسم مصمت غير مجوف و يتم تضخيم صوته بواسطة دارة الكترونية و هناك نماذج عديدة من الغيتار مثل الغيتار الباص و الغيتار الكلاسيكي و غيرها
الدرامز - Drums
يستخدم الدرمز في الفرق الموسيقية الغربية و خاصة في فرق الروك و الجاز و هناك أشكال عديدة للدرمز و يبين الشكل مجموعة درمز نموذجية تحتوي على خمسة طبول ، أولها طبل كبير يتوضع على يمين العازف ينتج صوت الباص"Bass" و طبل آخر متوضع على يسار العازف و آخر على الأرض يدق عليه بواسطة دواسة يحركها العازف بقدمه و أخيراً هناك طبلين آخرين يتوضعون أمام العازف و يصنع السطح الخارجي للطبول من البلاستيك عادة
و بالإضافة إلى الطبول هناك ثلاث (صنجات - او طاسات " ما اعرف اسمها بالعربي" )
واحدة على يمين العازف و الثانية أمامه و تسمى هذه الصنجات سيمبال و ينقر عليها العازف بواسطة العصي أما الصنج الثالث فهو عبارة عن صنجين متوضعين فوق بعضهما البعض و يتحرك أحدها بواسطة دواسة يضغط عليها العازف بقدمه فيرتفع نحو الأعلى ثم يهبط فوق الصنج الآخر مولدا الصوت و بالإضافة إلى كل ماسبق يستخدم العازف عصوين ينقر بها على الأقسام المختلفة للآلة
منقووووول | |
|
loco del flamenco مشرف فن الفلامنكو
عدد الرسائل : 1225 العمر : 104 البلد : viva España المزاج : flamenco en mi sangre المزاج : اوسمة : تاريخ التسجيل : 23/10/2007
| موضوع: رد: تابع الإثنين مايو 12, 2008 5:01 pm | |
| | |
|
mohamigo003 مشرف منتدى فديو القيتار
عدد الرسائل : 303 العمر : 36 الوظيفة : طالب جامعي اوسمة : تاريخ التسجيل : 03/04/2008
| موضوع: رد: تابع الإثنين مايو 12, 2008 5:08 pm | |
| - andy كتب:
- chokran 3la al ma3loumat
انت على الرحب والسعة هذا واجبنا | |
|
sine_bi مشرف منتدى كوردات ونوتات القيتار
عدد الرسائل : 555 العمر : 39 البلد : المغرب الوظيفة : هههههه علم بلدك : المزاج : اوسمة : تاريخ التسجيل : 02/04/2008
| موضوع: رد: تابع الأربعاء يوليو 09, 2008 2:34 pm | |
| شكرا اخي على الموضوع القيم | |
|
superguitar قيتارة نشيط
عدد الرسائل : 101 العمر : 34 علم بلدك : المزاج : اوسمة : تاريخ التسجيل : 07/07/2008
| موضوع: رد: تابع الأربعاء يوليو 09, 2008 2:38 pm | |
| شكرا اخينا معلومات قيمة رائع........................واصل تميزك على هدا المنتدى | |
|