[عدل] مقدمةتتمثل صعوبة نظرية الموسيقى في الخلط الذي يحصل بين الوصف الطبيعي الهندسي للأصوات الموسيقية و الذي بدأ مع فيثاغور مرورا بالفارابي و الكندي حتى
جويدو الأريزي و التمثيل الجبري اللوغارثمي لهذه الأصوات كتدرج نغمي فيما يعرف بالكلافير المعدل The Well tempered Klavier, le clavier bien tempéré و الذي وضع أسسه
يوهان سباستيان باخ في أيامنا الحاضرة نشأ فرع جديد لنظريات الموسيقى يعنى بفيزيائية الصوت و بشيئيته و هو وليد التقنيات الصوتية الحديثة و المعلوماتية الموسيقية.
في توضيحنا لأساسات الموسيقى سنبدأ بتمثيل النغمات الموسيقية و بمبادئ التدوين الموسيقي.
[عدل] التدوين الموسيقي[عدل] الدرجة الموسيقيةكيف تتوضع العلامات الموسيقية؟ لنرسم خطين متوازيين و لنمثّل رأس العلامة بدائرة صغيرة. خمسة مواضع ممكنة:
بين كل موضع و تاليه
درجة موسيقية و بالتالي إذا كانت العلامة الدنيا (ري) ستكون العلامات اللاحقة (مي-فا-صول-لا).
و لكن كيف يُصطلح أن تدعى علامة ما دو أو سي أو فا ؟
الجواب هو ... المفتاح !!!
[عدل] المفتاح الموسيقييوجد في الموسيقا ثلاثة مفاتيح وهي مفتاح الصول "Treble key/Clé de Sol" و مفتاح الفا "Clé de Fa/Bass key" و مفتاح الدو "Alto Key/Clé d'Ut" . ومن خلال المفتاح الموسيقي يتم تحديد العلامة الموسيقية فكل علامة مرسومة على نفس الخط المرسوم عليه مفتاح ما تحمل اسمه.
مفتاح الصول ،
مفتاح الفا ،
مفتاح الدو
و العلامات التي تعرفها المفاتيح ليست عشوائية فعلامة الدو المعنية بمفتاح الدو ترددها 261 هرتز و هي في منتصف البيانو : علامة الدو.المركزية. صول مفتاح الصول تتواجد فوق علامة الدو المركزية. فا مفتاح الفا تتواجد تحت علامة الدو المركزية.
[عدل] مفهوم المدرج الموسيقيسنستعمل، من الآن فصاعدا، كلمة درجة في محلين: الأولى للدرجة الموسيقية المعرفة أعلاه و الثانية للدلالة على موضع العلامة على المدرج الموسيقي، و نترك التمييز للسياق.
[عدل] المدرج الموسيقي النظري، نظام الإحدعشر خطاكما نرى من الشكل أعلاه، تدون الموسيقا على 11 خطاً. المفتاح المرسوم على الخط المركزي هو مفتاح الدو "Clé d'Ut".
[عدل] المدرج الموسيقي العملي ،نظام الخمسة خطوططبعاً نظام الإحدعشر خط نظري و غير عملي. لهذا السبب يتم اختيار خمسة خطوط متعاقبة حسب طبقة الصوت المغنّاة أو المعزوفة. مما يؤدي إلى ظهور مفتاح الدو بأشكال عدة:
- مفتاح الدو على السطر الأول
- مفتاح الدو على السطر الثاني
- مفتاح الدو على السطر الثالث
- مفتاح الدو على السطر الرابع
أما مفتاح الدو على السطر الخامس
فصورته تستبدل بمكافئه : مفتاح الفا على السطر الثالث.
.
ولكن إذااختيرت الخطوط الخمسة العليا أو السفلى سيؤدي هذا لاختفاء الخط المركزي و مفتاح الدو معا.
يُحل الإشكال بمفتاحي الصول و الفا.
يلاحظ ان الدو المركزي يدوّن باستعمال جزء من الخط المركزي.
[عدل] السطور الإضافيةسطور تضاف للمدرج من الأعلى أو الأعما و لل ويدل هذا على هبل و في الراس وعلى انشراح الانف الأسفل وفق الحاجة إلى كتابة نوط (وقاحات) تقع خارج حدود المدرج.
==الإستخدام الخرى في المجاري
[عدل] للأركسترا الكلاسيكيةالمفاتيح المستعملة هي الحمار الفا لكل الآلات ماعدا:
Alto : و الذي يستخدم مفتاح الدو على السطر الثالث و أحيانا مفتاح الصول.
Violoncelle : و الذي يستخدم إلى جانب مفتاح الفا، مفتاح الدو على السطر الرابع للنوطات الحادة ،و أحيانا مفتاح الصول للنوطات الأكثر حدة.