عدد الرسائل : 571 العمر : 39 تاريخ التسجيل : 09/11/2007
موضوع: الغجر والفلامنكو الثلاثاء سبتمبر 29, 2009 4:45 pm
الغجري في إسبانيا هو موروث إجتماعي قد لا تراه إلاّ في المهرجانات و إحياء الحفلات في ليالي إسبانيا الجميلة ..
و اشتهروا كثيراً بتقديم الرقصة الشهيرة " الفلامنكو
فلامنكو (بالإسبانية: Flamenco) هو نوع من الموسيقى الإسبانية، الذي يقوم على أساس الموسيقى والرقص. الجذور العربية للفلامنكو تظهر في طريقة الغناء من الحنجرة وفي جيتار الفلامنكو وتأثره بالعود، نشأت في الأندلس في القرن الثامن عشر.
الفلامنكو تلك الرقصة الاسبانية الرائعة التي اعجب بها الكثير واحبها الكثير وتراقص على انغامها الكثير، من منّا لا يتمنّى أن يزور اسبانيا ويشاهد حفلة لفرقة الفلامنكو ، أو يعود به الزمن ليستمتع بالنظر للراقصة الاسبانية ماريا تيريزا عبر شاشات التلفزة أبان الستينات
ولد فن الفلامنكو كتعبير للمضطهدين والمسحوقين. وهو خليط مميز وفريد من نوعه إشترك في تركيبه عدة ثقافات مختلفة.
في سنة 1492 سن الملك فرنارد وملكته إيزابيل بسن قانون جديد ينص على أن كل سكان مملكة إسبانيا أن يكونوا من أفراد الجالية المسيحية الكاثوليكية. وبالتالي على الإسلام واليهود والغجر والمسيحيين الغير كاثوليك التحول للدين الكاثوليكي. عقوبة الرفض للكاثوليكية كانت الرمى بالطلق الناري حتى الموت. الكثير من الفئات المضطهدين هربوا إلى مدينة غرناطة وكانت في وقتها المدينة الوحيدة التى لازالت تحت سيطرة المسليمين. وهناك .... خلف أسوار مدينة غرناطة ... إجتمع كل هؤلاء في تخوف وإنتظار هجوم الملك فرنارد وملكته إيزابيل .... مدركين أن الهجوم أتياً إجلاً أم عاجلاً .
في ظل تلك الأجواء المعتمة إجتمعت تلك الفئات في التعبير عن مأسيهم وحنينهم إلى أيام أحسن ومستقبل أفضل وهكذا ولد فن الفلامنكو
الفلامنكو يتكون من عناصر الأساسية.
الغناء: ويسمي كانتيه بالإسباني ويتميز غناء الفلامنكو بالنغمات الحزينة المأساية وصرخات تكاد تشبه العوييل. والغناء هو أهم عنصر في الفلامنكو وهو العنصر الوحيد الذي يذكرني بالثقافة العربية. فالبرغم أن الكلمات باللغة الإسبانية ... إلا أنه مشابه لحد كبير للغناء العربي الكلاسيكي
العنصر الثاني هو الغيتارة: و ظيفة الغيتارة هو ملازمة المغني والراقص
العنصر الثالث هو الرقص: و وظيفة الراقص أن يعبر عن المشاعر التي في الأغنية من خلال حركات الجسد. كذالك الراقص هو يتحكم بسرعة الإيقاع عن طريق سرعة خطوات الرجل.المغني ولاعب الغيتارة يحاولون تتبع الراقص وليس العكس. ويتميز رقص الفلامنكو بالدقات القوية والمتسارعة التي يصدرها الراقص عن طريق خبط الأرجل بالأرضية ومن هنا تكمن صعوبة رقص الفلامنكو لأن الراقص لا يرقص فحسب بل هو الذي يتحكم بالإيقاع ويصدر جزء مهم من الموسيقي برجله أثناء الرقص. إذا على الراقص أن يكون موسيقي بارع ولا يكفي أن يعرف الحركات فقط. إذ أن راقص الفلامنكو عليه أن يفكر بأشياء كثيرة أخرى بالإضافة للرقص نفسه
العنصر الرابع وهو المصفقين, وهو عنصر هام. والتصفيق الملازم للفلامنكو له قوانين معينة يجب الإلتزام بها. وظيفة المصفقون هو إعطاء الدعم للراقص في تحديد النغم عبر تصفيقات متتابعة وسريعة. وقد تعتقد أن التصفيق شيئ سهل ولكنك سوف تغير رأيك إذا حاولت أن تشارك في التصفيق أثناء عرض فلامنكو.
بشكل تقليدي الفلامنكو يتم عرضه حياً وبشكل تلقائي غير مفتعل. بحيث يلتقي العناصر الأربعة وينتجون الموسيقي السحرية بدون تدريب أو سابق تخطيط.
بعد أن ولدت بذرة الفلامنكو في مدينة غرناطة إنتقل إلى مدينة هريز في جنوب إسبانيا وهريز كان إسمها شريش أيام الحكم الإسلامي. وهناك نمي هذا الفن وتطور وثم نقله الغجر أثناء تنقلاتهم في أنحاء جنوب إسبانيا إلى مدن أخرى ومنها مدينة إشبيلية. واليوم تعتبر شريش وإشبيليا وغرناطة من أهم مراكز الفلامنكو.
في بدايته كان الفلامنكو يعتبر فن محتقر وغير راقي لأن معظم الذين كانو يقومون به هم الغجر الفقراء في الشوارع مقابل القليل من المال يرميها لهم المارة. مع الوقت أصبح الفلامنكو يعرض في المقاهي الصغيرة لتسلية الموجودين وثم إنتقل للمسارح ومع الوقت تطورت أنماط من الفلامنكو ذات الطابع السعيدوالأغاني السعيدة بالإضافة للأغاني الحزينة. وكذالك تطور نوع من الفلامنكو إسمه "نوفو فلامنكو" وهو عني الفلامنكو الجديد بحيث يتم خلط موسيقي الفلامنكو مع فنون أخرى مثل الجاز والرقص .