دروس+القيتار+ و+نوتات+و+فديو+غيتار+كوردات+تعليم
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 ليلى افشار ومن لا يعرفها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
maryatchi
مشرف منتدى كوردات ونوتات القيتار


عدد الرسائل : 250
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 30/08/2009

مُساهمةموضوع: ليلى افشار ومن لا يعرفها   الإثنين أغسطس 31, 2009 11:09 am

هذا اتطعت اجمعه عنها بالعربي لتقريبكم بهذه الفنانه
الموهوبه
ولاحقا انزل موضوع بالانجليزي
لانه النتوفر



أحيت عازفة الجيتار »ليلي افشار« ايرانية المولد واميركية التعليم والثقافة والشهرة مساء امس في المركز الثقافي الملكي - عمان حفلاً موسيقياً على آلة الجيتار وذلك ضمن مشاركتها في مهرجان جرش لهذا العام.
وقد تضمن الحفل الذي قدمته »افشار« ثماني وصلات موسيقية مازجت بين ثقافات شعوب متعددة اسيوية »تركيا وايران« واسبانية واميركية جنوبية »البرغواي، الارجنتين«.
وتميزت هذه الوصلات الموسيقية بكونها من النوع الكلاسيكي الذي اشتهرت به العازفة »افشار« وحصلت من خلاله على عدة جوائز عالمية اميركية واوروبية.
اما مقطوعتها الموسيقية الاولى »رقص اسباني - فقرة 5« للمؤلف »انريك جرانادوز« فبدا واضحاً فيها وعبر المقاطع النغمية عمق الفلكلور الاسباني وما يشتمله من شجن ورقة، فيما كانت الوصلة الثانية بعنوان »بريليود 998« ج.س. باخ الذي يعتبر من كبار الموسيقيين العالميين، وتلتها مقطوعة »استورياس« لاسحق البينيز.
اما المقطوعة المعدة من قبل ليلي افشار نفسها فكانت عبارة عن ثلاثة اجزاء من الموسيقى الشعبية الفارسية التي اشتملت على ايحاءات شرقية ذات ابعاد نغمية تراثية اقتربت من فن المقامات وايضاً من اجواء الموسيقى الشعبية الفطرية.
وقدمت »افشار« مقطوعة من التراث الموسيقى التركي »جويان بابا« او »الراعي« وهي من تأليف »كارلو دومينيكون« واشتملت هذه المقطوعة على اربع وصلات هي: »اندانتي«، »موسو«، »كانتابايل« و»بريستو«، والوصلات السابقة من طراز الموسيقى الرعوية التي صورت الحياة الطبيعية الريفية.وقد بدأت تلك الوصلات بتدرج نغمي هادئ تتوسطه قفزات ذات ايقاع متسارع سرعان ما تعود مجدداً الى الهدوء.
وفي مجمل المقطوعات التركية كنا نلمس اقتراباً شديد الحساسية نحو بساطة وقدم التعرف على الموسيقى من جهة الالات البدائية المستخدمة ذات الوتر الواحد التي استطاعت »افشار« تصويرها بما امتازت به من براعة عزف وتطويع لآلة الجيتار، كأن تعزف على وتر واحد او اثنين على الأكثر.
المقطع الذي تلا هذه الوصلة هو من تأليف »اوجستن« بعنوان »والتزر رقم 8« وكانت المقطوعة قبل الاخيرة لفرانسيسكو تاريجو، اما الاخيرة فهي من تراث اميركا اللاتينية واجوائها الساحرة وقد تألفت من جزءين »تانغو« و»سيفيلا« لاسحق البانيز.
اشتغلت »ليلي افشار« في معظم الوصلات التي ادتها بحرفية عالية، فقد طوعت الجيتار الذي عرف كآلة غربية ليقدم نغمات شعبية وايقاعية مثل البزق والرق والطبلة. كما استطاعت ان تشد اذن المستمع نحو عوالم من موسيقى الشعوب عبر حالات من الشجن والعذوبة.
وليلي افشار عازفة جيتار نوهت بها جريدة الـ »واشنطن بوست« عام 2000 باعتبارها من العازفات اللاتي يتمتعن بقدرة عالية ورفيعة، كما وصفتها احدى المؤسسات الموسيقية الاميركية بأنها من افضل من قدم عزفاً كلاسيكياً على آلة الجيتار بين النساء.
وقد فازت بعدة جوائز عالمية من مؤسسات موسيقية واكاديمية عريقة مثل: جامعة ممفيس، اورفل، لجنة فنون تينسي وغيرها. وقد ادت شهرتها الموسيقية الى استقطاب المشاهير من نجوم السياسة والفن الى حفلاتها الموسيقية.
وفضلا عن ذلك فهي متخصصة اكاديمياً في مجالها وحازت على شهادة علمية في اداء الجيتار من بوسطن، نيوانجلند، جامعة ولاية فلوريدا وغيرها وافشار تحظى بشهرة عالمية وقد دعيت لتقديم حفلات موسيقية في عدة اقطار ودول اوروبية مثل: الولايات المتحدة، انجلترا، كندا، فرنسا، ايطاليا، استراليا، نيوزيلندا، اميركا الجنوبية وايران.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ليلى افشار ومن لا يعرفها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قيتارة :: قسم القيتار :: منتدى عازفي القيتار العرب-
انتقل الى: